النص:
أخبرَ اللهُ - عزَّ وجلَّ نبيه - نوحًا عليه السلام، أنَّهُ لن يؤمنَ مَعَهُ إلا مَنْ قَدْ آمن، فلا يَحْزن عَلَيهم، ثُمَّ أصدر اللهُ أوامِرَهُ لنبيّه بِصُنْع سفينةٍ ضَخْمَةٍ، وأمره ألا يَسْألَ عَنِ الذين ظَلموا؛ لأنهم سَيغْرقونَ، وفى أثناءِ صُنْعهِ للسَّفينة كان يَمُرُّ عليه الكُفَّارُ ويَضْحَكونَ، ويقولونَ لَهُ. لَيْسَتْ هُناكَ أنْهارٌ قَريبةٌ أو بِحارٌ فكيفَ سَتَجرى هَذه السفينةُ إِذَنْ يا نوح؟! ولمَّا بَدَأَ التَّنُّورُ يَفورُ، وهو عَلامَةٌ عَلى بِدْءِ الطُّوفانِ، حَمَلَ نوحٌ إلى السَّفينةِ من كلِّ زوجينِ اثنين، ثُمّ صَعدَ مَنْ آمنَ مَع نُوح، ثم بَدَأَ الطُّوفَانُ وارتفعت أمواجُهُ، وغَرِقَتِ الأرضُ، ونادى نوح ابنَه ليركب معَهُ ولكنَّ ابنَه رَفَضَ.
اسم الفاعل
- اسم الفاعل: اسم مشتق من الحدث للدلالة على من فعل الفعل.
- اسم الفاعل يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن (فاعل).
- الألفُ اللينةُ وسطَ الفعلِ (الأجوفِ) تُقلبُ همزةً فى اسْمِ الفاعِلِ، وإذا كانَتْ فِى آخرِ الفعلِ (الناقص)
تُقلبُ ياء.
- اسمُ الفاعلِ من غيرِ الثُّلاثىِّ يكونُ كالتَّالى:
( ا ) نَأتِى بمضارِعِه المبنىِّ للمعْلوم.
(ب) نقلبُ حرفَ المضَارعَةِ مِيمًا مضمومةً.
(جـ) نَكْسِرُ ما قَبلَ الآخِر.
ملحوظات:
1. تَلْحقُ تاءُ التَّأْنِيثِ اسمَ الفَاعِلِ إذا دلَّ عَلَى مُؤَنَّثٍ مثلُ: (فَاهِمَة - قَارِئَة - مُجْتَهِدة) كَما تلحَقهُ عَلاَمةُ التثنيةِ أو الجمعِ: (شاكران - شاكرون) و(فاهمتان - فاهمات).
2. اسمُ الفَاعل يُعربُ على حَسَبِ موقعهِ فى الجملةِ، وإن ثُنِّىَ أُعربَ إعرابَ المثنى، وإن جُمعَ أُعرِبَ إعرابَ الجمعِ.
3. إذا نُوِّنَ اسْمُ الفاعلِ المأخوذُ مِنَ الفعْلِ المُعْتَلِّ الآخِرِ مثل (قَضى - اهتدى) تُحذفُ يَاؤُهُ فى حالتَى الرَّفعِ والجَرِّ، وتَبْقَى فِى حَالةِ النصبِ؛ تقولُ: (هذَا قَاضٍ مُهْتَدٍ - سلمتُ على قاضٍ مُهْتَدٍ - رأيتُ قاضيًا مُهتَديًا). أمَّا إذا لم يُنوَّنْ فلا تُحذَفُ ياؤُه؛ تقول: (هذا القاضِى المهتدِى).