موضوع: مستوي عربي للثانويه العامه***** السبت نوفمبر 27, 2010 8:11 am
خلاصةالمستوى الرفيع لغة عربية ثانوية عامة خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكمعند الله أتقاكم) وهذا لا يمنع من حب الأسرة والوطن والأمة بدون تعصب واستعلاء. س9- الكاتب ابن بيئته يتأثر بها ويؤثر فيها – ناقش. جـ- أبو حيان التوحيدي كان من بيئة يكثر فيها الصراع بين العربوغيرهم من الفرس والروم والهنود ولذلك دار الحوار فى الليلة السادسة حول المفاضلةبين الأمم –وانتهى إلى المصالحة بين الجميع فلكل أمة مزاياها وعيوبها. س10- وردت فى الدرس كلمات دالة على الجمع وتصنف فى اسم الجنس-اذكر مفردها(العرب-الهند-الروم-اليونان-الديلم-الصين) أجب أنت. س11- كيف تعبر بالعربية الفصحى فى العصر الحديث عن المنتمينإلى الدول الآتيةFPRIVATE"TYPE=PICT;ALT="الهند-الصين-اليونان)؟ أجب أنت. س12- ما معنى الإمتاع والمؤانسة؟ جـ- الإمتاع : دوام المتعة والسرور ، والمؤانسة : الملاطفةوإزالة الوحشة. س- فى أى الكتب هذا الموضوع ؟ وفى أى ليلة؟ وبم اسم أسلوبالكاتب؟ أجب أنت. س13- أقام ابن المقفع الدليل على أن العرب هم أعقل الأمم- وضحذلك. أجب أنت. س14- ( كرهت إن فاقتنى الأمر أن يفوتنى الصواب)-اشرح ذلك منسوباإلى قائله. أجب أنت.
خامسا : هذا هو عصرنا س1- اكتب تعريفا موجزا عنالدكتور زكى نجيب محمود جـ- مفكر معاصر مصرى نشأ فىالسودان ودرس فى مصر وأوروبا،وكان أستاذا بجامعتي القاهرة والكويت ،وله مؤلفاتكثيرة بعضها فى الفلسفة المعاصرة فيها محاولات لتكوين رؤية عربية لقضايا العصرومشكلاته يتضح ذلك فى كتبه: ثقافتنا فى مواجهة العصر ، هذا العصر وثقافته ، فىتحديث الثقافة العربية ، عربى بين ثقافتين الذى منه هذا الموضوع. س2- ما معنى قول الكاتب :إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الحياة؟ جـ- أى تصبح الفكرة محوراتدور حوله مسالك الناس ومنا شطهم ، حتى إذا ما تطورت تلك المسالك والمناشط بحيث لمتعد فكرة العصر تكفيها ينبوعا تنبثق منه المبادئ والقواعد ومواصفات الحياة العلمية، أخذت " فكرة جديدة " فى الظهور والانتشار والرسوخ حتى تصبح بدورهامحورا تدور حوله رحى الحياة ، وعندئذ ينظر الناس فإذا هم فى عصر جديد. س3- إلى أى حد يستطيعالمتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟ جـ- إذا تخلفت فى رءوس فئةفكرة عصر مضى صاروا بالضرورة كالغرباء فى قومهم ولا ينفع التخلف عن فكرة عصره أنيقارن للناس بين فكرتين أى بين العصرين ليبين لهم كم كانت الأولى طيبة فاضلة أصيلة، لأن الحكم فى مثل هذه المقارنة مرهون بالنتائج التى تعود على الناس من ضروبالعلم والقوة والثراء مما يرفع كيف الحياة فى مجمل نواحيها وأطرافها. س4- ما مقومات الفكرةالجديدة – اذكر مثالين لذلك. جـ- 1- أن تكون الفكرةالجديدة أصلح لذلك الارتفاع الكيفى المنشود من الفكرة التيذهبتوذهب عصرها ، ومثال ذلك قصة أهل الكهف الذين غيبهم نومهم نحو ثلاثة قرون عنتيار التغيير أصبحوا فى قومهم غرباء إلى الحد الذى دفعهم إلى تفضيل الموت على حياةالمنبوذ فى أرضه. 2- لا بد للفكرة الجديدة التى يتولد عنها عصر جديد أن تبلغ من الغزارة حدا من شأنهأنيفسح المجال لأفكار فرعية تنبثق منها ولفروع من تلك الفروع ومثالذلك : إذا أخذنا الفترة التى امتدت بالغرب من عصوره الوسطى إلى اليوم وهى نحوأربعة قرون على أنها عصر جديد واحد أعقب العصور الوسطى كانت الفكرة الجديدة التىميزته عن سابقه هى أن يضيفوا إلى قراءة الكتب الموروثة قراءة ظواهر الطبيعة التىمن شأنها أن تزيد من قدرة الإنسان على تسخير الطبيعة لخدمته ، فقد حقق الإنسانلنفسه سيادة بمعرفته لقوانين الضوء والصوت والكهرباء والجاذبية.....الخ س5- القرن العشرين هو عصرفرعى للفكرة الجديدة – وضح ذلك. ج- إن تلك القرون الأربعةالتى يمكن ضمها معا تحت تحت فكرة واحدة جديدة يمكن أن تتفرع بين أيدينا إلى عصورفرعية يمتد كل منها قرنا واحدا عل التقريب ولكل من تلك خصائصه المميزة التى تجعلمنه عصرا قائما بذاته ، فالقرن العشرين هو وإن كان امتدادا للقرون الثلاثة التىسبقته فى ذلك العصر فإنه تميز عن سابقيه فإن قراءته للطبيعة قراءة مباشرة مختلفةالأساس عما كانت عليه فى القرون التى سبقته فقرأ حقائق الكون على أساس النسبية لاعلى أساس أن حقائق الكون مطلقة . س6- كيف اختلفت فكرة قراءةالطبيعة قراءة مباشرة ؟وعلى أى أساس اختلفت؟ جـ- بعد أن كان أساسها عندنيوتن وغيره من علماء الفترة السابقة هو ان الشئ يبقى على حاله عاجزا عن أن يغيرشيئا من وضعه حتى يأتيه عامل خارجي ليغيره فالجسم المتحرك فى اتجاه ما يظل متحركافى هذا الاتجاه لا ينحرف عنه إلا إذا صدمه جسم آخر فيتغير، لا يتغير إلا بفعل عاملخارجي هو الأساس الذى نقرأ عليه ظواهر الطبيعة فى مسالكها وجاء هذا القرن العشرينليغير أساس القراءة فيجعل التغير نتيجة اعتمال داخلي فى الشئ المتغير بالإضافة إلاما قد يكون هناك من مؤثرات خارجية ، حين رأوا أن الفرض السابق قد ترك مشكلات بغيرحل فمثلا كان قانون الجاذبية عند نيوتن مقبولا فى الأجسام التى تقع فى خبرةالإنسان لكنه لم يكن يصدق على طرفين : الأجسام ذات الأبعاد الفلكية البعيدةكالضوء الآتي من مصادر نائية يبعد ملايين السنين الضوئية، وكذلك لم يكن يصدق علىالمكان اللامتناهى فى الصغر كحركات الالكترونات داخل الذرة ، وكان محورها أنالمكان مطلق والزمان مطلق . س7- إلا أى حد تعد فكرةالنسبية من أهم سمات القرن العشرين فى التفكيرالعلمى؟ جـ- لأن الظاهرة الطبيعة لمتعد تنظر إليها على أنها محددة تحديدا قاطعا ، بل هى فى حقيقتها الموضوعية مذبذبة، ولذلك فمقياس أطوالها وأحجامها وسرعاتها إلخ تتغير قليلا فى كل مرة ، ويقتضىالأمر أن تؤخذ تلك المقاييس عدة مرات باستخراج متوسطها فضلا على أن أجهزة القياسنفسها تزداد دقة كلما تقدم العلم ، بل ان تعريف تقدم العلم هو ازدياد الدقة فىأجهزته ومع زيادة الدقة فى الجهاز تتغير أرقام المقاييس. س8- محال أن يكون لعلم العصرالمعين اتجاه وان يكون لأهل العصر اتجاه مضاد- وضح ذلك. جـ- علم العلماء فى أى عصرلا يخاطب الخلاء بل إنه علم يتبعه تطبيق ، والتطبيق لا يكون إلا فى دنيا الناس، كلما فى الأمر هو أن تغير النظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية ريثما ينتقلالتغيير من النظر إلى التطبيق . س9- لماذا شذت نظرية داروينعن سياق فكرة التطور؟ جـ- لأنها وإن سايرت عصرهافى توجيه الاهتمام نحو فكرة التطور فإنها جعلت تطور الكائنات الحية نتيجة عواملالبيئة الخارجية التى ترغم الكائن الحي على أن يتكيف لبيئته وإلا كان مصيره سرعةالفناء ، وهو اتجاه جاء عصرنا ليعلن نقيضه وهو أن حياة الكائن الحى من الداخل هىالتى بفاعليتها تملى على البيئة شروطها وذلك بأن تغيرها لتجعلها أصلح لبقائها.